تويتر

2010/07/01

• بزران x بزران •

*
صياح
أو إن شئت قل صراخ لأن الطفل يبدأ حياته بها, وكثيراً ما يتميز الأطفال عن غيرهم بالبكاء, وتجدهم يميزون ببكاء من نوع خاص له خلطة سرية: ( بكاء كاذب بريئ ) عاد ما أدري كيف تجي هذي لكن المقصود منها أن الطفل إذا نوى أن يمتلك شيء تجده مباشرة يجد الخيار الوحيد هو الصياح حتى يحصل على ما يريد بدمعاتٍ هو اختار نزولها ..


أذكر مرة من المرات كنت عند أحد أقربائي وأتى ابن أحدهم يريد من أبيه خمسة ريال بيشتري مع البقية حلاو من البقالة, المهم قال لأبوه فرفض أبوه وقال: توني معطيك خمسة وشوله الخمسة الثانية؟
فقال الصغير: لأن الخمسة الأولى ما تكفي, قال أبوه ماعلي منك منيب معطيك, ثم نزل الطفل إلى الأرض وجلس يبكي وأبوه معطيه الخامس , الولد شاف أن الصياح موب حل وش سوى؟؟


قام يصقع راسة بالأرض , طبعاً بشويش لكن يبي يلعب على أبوه عشان يرحمه, وفي النهاية عطاه خمسة ريال , ويبدوا لي أن أبوه حنون لأن هذا الولد الوحيد له ولا هان عليه يشوف ولده يطك راسة بالجدار .


*
هروب
لعبة الأطفال المحببة وقت النوم, يحوس بأمه في البيت وفي نيته يسوي لها مشروع تنحيف , تجد الأم مع ولدها أو بنيتها من غرفة لغرفة لين تمسكة ثمن ترميه بسهم لسريره لأن ماعاد فيها حيل توديه من كثر الدوران , لا عاد لا يفوتك إذا عندها أكثر من بزر يوه يلعبون غميمة مع أمهم , طبعاً هذا في النوم.
فما بالك إذا جاء وقت تنظيفهم ولا عاد وشسمة ذاك وقت الترويشة عذاب .


لا وحل الواجبات شيء ثاني خصوصاً لصفوف الإبتدائي الدنيا, طقاق لين يكتب حرف ثمن ( مواحن ) أي عناد لين يكتب الثاني وهلم جرة ..]


*
حنة
أو زنة ( يعني ينشب فيك لين شسمه ) لا يفوتك طبعاً إذا تميز ابنك بصفة الحنة, عاد هذي تحسسك بأنك ملك الدار فعلاً إذا أكثر عليك الطلبات , والحنة سمة نبيلة عند البزران ويتفاخرون فيها ويكثر ذلك عند الناس, مثلاً: إذا جاك ضيف وكان معه ولده وكان مع ولده حلاوة ولا لعبة تعال شف عاد ولدك شيء عجيب, طبعاً الحنة بعد إذا بغى منك ولدك تنتصر له من أحد أخوانه ولا أقرانه, ما يخليك لين تسوي الي يبيه وإذا صارخت عليه خذ الصياح .


الحنة عند البزران أنواع:


- حنة حسية.
- حنة صوتية.


الحنة الحسية: هي أنه كل شوي يعطيك ضغطة, يبة, ثمن ضغطة ثانية, يبة, ويبتل لين ينكرش, وإذا انكرش عَوَّد مرة ثانية أي رجع وأداك ضغطة مع نوع الطلب, لين تجيب قدر زيت وتغيب شمسه .


الحنة الصوتية: تكون نداء بدون لمس لكن على رتم ثابت, بمعنى:
يمة, ثمن ثلاث ثواني, يمة, ثلاث ثواني ثانية, يمة, وكمان ثلاث ثواني, يمة, لين يجيه طراق , ثمن بعد شوي:


أبي أسكريم, ثلاث ثواني, بشتري أسكريم, ثواني ثلاث أخرى, باخذ أسكريم زيهم, طبعاً في هالحالة مالك إلا تجيب معك علبة صغيرة خارقة تشفط أحجام كبيرة وقت الحاجة وتسكر عليهم في العلبة , ولاهيب موجودة إلا بطلبية من اليابان .

وبعض الأطفال للأسف عنده الثنتين سوى لا ويتفنن فيهم.


*
تقليد
أحلى شيء عند البزر إذا كان يقلد أحد يحبه, تلقى واحد يموت في تقليد أبوه, وواحد ثاني ناسف أبوه على جنب ويقلد سوبرمان , وخذ ذالمبزرة أنواع الإقتداء, وللأسف تغيب عنهم شخصيات من المفترض يتربون عليها, والتأسي بها.


أذكر مرة من المرات كنت مستعد بطلع من البيت المهم لما فتحت باب الحوش بطلع إلا وصوت ماشي ألف ( إلقي الرمح وإلا قتلتك ), قلت ياساتر لا يكون صلاح الدين في الحوش , ولما تحريت الأمر لقيت أخواني الصغيرين معهم عصيان المكانس ( طبعاً لو تدري أمي عنهم إن كان سطحتهم ) ويلعبون لعبة القتال, قلت لهم: وش تحسون به يا اخوان قالوا ذاك شسمة ( صقور الأرض ) قلت عجيب أجل تطبيق عملي.


طبعاً أخي المحترم الذي يصغرني مباشرة مفعم بكل شيء حماسي قتال كورة مكر وخديعة مقالب, شيء عجيب .


فتجد التقليد سمة قوية عند الأطفال لا سيما إذا كان الإبن يعتز بأبيه والبنت تعتز بأمها فستجد الأطفال نسخ صغيرة عن والديهم.


*
أقران
طبعاً أحلى وقت يفرد الطفل فيه عضلاته ويمارس هواياته إذا كان عند أقرانه, خصوصاً إذا كانت شخصية الطفل قوية.


طبعاً الأطفال يموتون في الجمعات لكونها مجمع للعب جماعي وتسلية مشتركة, وتجدهم يتهاوشون وبسرعة يتراضون, وهنا درس في الحقيقة للكبار الذين يطبع الشيطان على قلوبهم الكره والضغينة والحقد أحياناً, وهذا خطأ كبير عند الكبار, وقد تكون العلة في أن الأطفال يتسمون بالبراءة وكما أتوقع من السهل تقليد الطفل ولكن لابد من دربة لمتلاك البراءة خصوصاً في العلاقات.


نرجع للبزورة , تجدهم رزة عند الأطفال الي أول مرة يقابلونهم وكل واحد يرمق الآخر بنظرات حتى تسقط الحواجز, ثم يبدأون في رحلة البحث عن الكنز , المشكلة إذا لم يجد الطفل نفسه بين مجموعة أطفال ففي هذه الحالة يقوم بالتالي:


- يخرب عليهم , ( حركة نذالة ).
- يعتزل البزران, ( هذا الهادي ).
- يحاول يسايرهم, ( حكيم زمانه ).
- يزن على أبوه أو أمه لين يمشون, ( كرامته ماتسمح له ).



***
ولنا مع العناد وقفة


العناد عند الأطفال أنواع:


- عيار ثقيل:
(ما يعجبه العجب ولا الصيام في رجب )
هذا الي كل شيء ما يعجبه ويبي الدنيا تجي بكيفة, كثير الخلافات مع أقرانه, تلقاه دايم ( زعول ) أي كثير الغضب, حنان زنان, كثير الصياح, بخيل أحياناً, قد يكون تفكيره أكبر منه.


طبعاً هذا لابد أنك تسايره وتحاول تشوف اهتماماته وشي, وتشغله فيها لأن الطفل إذا كان في غير مكانه الصحيح فمن الطبيعي أنه يصدر ردة فعل ( لكن فعل ردة فعل مساوية له في القوة معاكسة له في الاتجاه )


- نذالة:
تلقى الولد أو البنت حاقدة على أحد فتلقاه يعاند على كل شيء يخص ذالإنسان أو ممكن تجاه موضوع معين ويستنذل كلما جاء طاري ذاك الشخص ولا ذاك الموضوع.


طبعاً من الطبيعي أنك تكتشف سبب العناد, وبعدين لا تجبره على شيء إذا دريت أن العناد فقط في استثنائيات < كذا تكتب؟



- مسكة:
هذا في الغالب يكون مزاجي, يعني إذا مسكت معه يعاند عاند, وإذا مسكت ما يعاند ما عاند , على كيفة المسألة, ويدخل فيها إذا كان الولد فاضي وقال خلني أشغل نفسي بشيء مفيد , ويدور عصا المكنسة ويقعد يتعارك مع شغالتهم لين تجي أمه ويلعب معها لعبة العناد .


هذا أتوقع أن التعامل معه بكف يدير راسه , لا عاد لا تكون قاسي حن قليبي , هذا يكون التعامل معه بالحوار ( وإنه وإنه ) , عشان أول ما يخلص الحوار يعطيك موب الخامس العاشر يا شيخ .
هذا عاد عليكم إيجاد حل له؟؟


- على حسب الموقف:
إذا رأى فضيلة الشيخ الموقر أو الشيخة الموقرة أن الموقف يحتاج عناد شمروا عن سواعدهم وخذ عناد, وفي أحيان تجدهم أبرد من الموية إلى درجة أنك تشك أن ولدك موجود ولا عاند .


هذا عاد تعالجة بالسياسة , تفرد فيه, وده طبيب نفسي, شفله صرفة < واحد تورط, طبعاً هذا أيضاً أتركه لكم.


* بزران: أي أطفال لمن لم يعرف معناها.
Bookmark and Share

هناك تعليق واحد:

  1. غير معرف18/6/14 9:51 ص

    We're a bunch of volunteers and opening a brand new scheme in our
    community. Your web site offered us with helpful information to work on. You have done a formidable activity and our whole neighborhood might be thankful to you.


    Feel free to visit my website; grow taller 4 idiots

    ردحذف

ملاحظة: طريقة التعليق, هو أن تختار الخيار قبل الأخير في القائمة النسدلة أدناه, وتضع اسمك وإن شئت ضع عنوان مدونتك ثم ضع استمرار, وارسل مشاركتك, سينزل ردك مباشرة تأكد من ذلك, ولا تنسى نسخ ردك قبل إرساله تحسباً لأي طارئ.