تويتر

2011/05/14

شيء في خاطري



مررت بتجربة سيئة مع احد الأساتذة في معهد اللغة, وتتمثل هذه التجربة في احد الاختبارات التي اجرتها لنا المُدرِّسة, لما استلمنا الاختبار بعد التصحيح, اكتشفت ان احد الإجابات قد خُصمت منه درجات مستحقة والاجابة  كانت صحيحة, راجعتها بعد المحاضرة حتى اناقشها في المسألة, لكنها بدت بأعذار تتوالى فكلما اتيتها من جهه اقبلت بعذر جديد, من قبيل رفعت الدرجات ولا استطيع التعديل, وجوابك لم يكن واضح, ثم اخيراً قالت: لا نستطيع مطلقاً ان نعدل الدرجة كل مافي الأمر أن تتعرف على خطئك لتصححه في المرات القادمة!

ثم سألتها عن تسليم احد النشاطات فتناقضت في الجواب وانا واقف امامها, مرة قالت: اكمله ثم اعطني اياه, ثم في نفس اللحظة قالت ان لم تعطني النشاط الآن سأحرمك الدرجة!

حقيقة أنا أتساءل فقط لماذا تتصرف هكذا, والأدهى منه أن هذه التصرفات قد تبدر من كذا استاذ, وبطبيعة الحال تضطر مكرهاً أن تسايرهم وتعترف بأنك المخطئ حتى لو لم تخطأ لكي لا تفقد الدرجات وحتى لا تكون علامةً بارزة عند التصحيح, فيدقق في التصحيح لك أكثر من غيرك, في الحقيقة سمعت انه في الجامعات الامريكية ممكن أن تجد مثل هذه الشكلية وبكثرة, فلا أعتقد أن جامعاتنا متخلفة أكثر من الوضع هنا في هذه النقطة, ربما الفرق الوحيد بين جامعات امريكا وجامعاتنا أن اساتذة امريكا يبخسونك بالتدقيق الزائد إلى حد الموت, بينما الوضع عندنا مجاهرة وكلهم فخر مع الاسف!

أنا لست متشائم وأميل دائماً إلى الإنصاف, لكن الذي لا أقبله هو ما أراه يخالف المنطق في حقي, غير أني في أغلب الأحيان لا أقبل الخطأ بقلبي ولكني اقبله في ظاهري وأحني رأسي مضطراً لتفادي الموجة!

لا أدري لكني شعرت بالإحباط بعد هذا الموقف, رغم مرور أيام عليه, والنفسية لازالت متعبة من تصرفها المزعج, حتى أني كتبت اسئلة عن النفط  - في مادة مختلفة عن مادة هذه المدرسة -لأجري بها مقابلة مع أحد أعضاء هيئة التدريس بقسم هندسة الطاقة, ولما فرغت من الاسئلة سلمتها لمعلم المادة, فقرأها وإذا بالأسئلة مجموعة أخطاء, فقال لي ارجع غير الأسئلة, ولابد ان تعمل عليها بجد اكبر, قلت له اني فعلت جهدي وكتبتها باحسن ما عندي وذكرت له اني لست متفوقاً في اللغة حتى آتيك بأسئلة علمية على أكمل وجه, فقال: إذاً كيف ستنتقل للمستوى القادم؟!, قلت له أنا لست في هذا المستوى حتى انتقل للآخر بل أنا هنا حتى أطور نفسي ثم بعد ذلك انتقل للمستوى الآخر, ولن أطور نفسي إلا بمساعدتك فأنت الأستاذ هنا, فرد علي بأنه مشغول بمحاضرة وأن آتيه في وقت لاحق, لم يرق لي تعامله فسألت معلماً آخر يدرسني في مادة أخرى كي يساعدني على صياغة الاسئلة ويعدل لي أخطائي فوجدت منه الترحيب والحفاوة, مع انه ليس مسؤلاً عن هذه الاسئلة!

لا أحب أبداً أي شخص يظلم أو يعامل الناس بتعالي, أو من يولى على الناس في اي امر أن يأمرهم بما يشتهي دون مراعاة الرعية وأوضاعهم, ختاماً أتمنى أن لا أكون قد أزعجتكم, لكن هذه الكلمات رسالة لكل واحد فينا ان ينتبه في تعامله مع الناس, وأن يكون قدر المسؤولية, فليست التربية والتعليم والإدارة من ألعاب الأطفال بل هي حمل ومسؤولية يجب أن تعطى حقها ومن لم يستطع فعليه أن يفسح المجال لغيره, وفقنا الله وإياكم لكل خير, وأعاننا على ما ابتلانا به من البشر ^_^!
Bookmark and Share

هناك 7 تعليقات:

  1. عبدالحميد15/5/11 4:44 ص

    أعانناالله وإياكم على مثل تلك الأشكال
    وأرشدنا وإياكم إلى طريق الصواب

    أما بالنسبة للواجبات والاختبارات وطريقة التصحيح لا تشتكيلي وأبكيلك لكن هذولاك أمريكان (ديرتهم) المشكلة الي هنا ما يذلك إلا الأجنبي الله يعيننا عليهم

    ولا تطول علينا مرة ثانية *_*

    ردحذف
  2. احمد فتح الله15/5/11 9:19 ص

    نتمنى من الله ان يأتي الزمان الذي يسود به العدل و الإخلاص
    و الله يعنا

    كيف حالك؟؟
    ان شاء الله بخير

    ردحذف
  3. عبد السلام محمد15/5/11 9:48 ص

    أخي الغالي من أكبر مشكلتنا هي الحكم قبل التصرف الصحيح ولكن ثق ثقة تامة أن ماحصل لك أمر سهل جدا فلعل هناك ماهو أكبر ولم تتلقاه بعد وأنا أخبرك بهذا لكي تدرك أن مرض التعالي موجود في جميع أساتذة الجامعات إلا من رحم الله

    ردحذف
  4. غير معرف22/5/11 1:15 ص

    والله ابلشتنا هالعجووز الله يصبرنا عليها بس

    ردحذف
  5. ماأبشع الظلم...
    الله يعوضكم ماهو أفضل ...

    التعالى منتشر بشكل كبير في المجال العلمي الله المستعان لكن الهدف هو آليه تعاملي مع هذة النوعية (في وصولي لمطلبي دون الإخلال بذاتي أمامهم)..

    وفقكم الرحمن وأعانكم

    ردحذف
  6. غريب ! مع أن الأصل أن الطالب أتى لأجل الدرجة حرمانه منها يحسسك أنك تضيع وقتك , هذا حق لك وليس من حقهم حرمانك إياه .. الله لا يحرمك من فضله .. تتعوض يا صديقي
    (:

    ردحذف
  7. غير معرف17/6/12 8:40 م

    اقول.........
    تعرف من انتم" جرذان" زنقه زنقه

    لاتخاف " يمهل ولا يهمل """""""""....... سبحانه

    هذي اخرت الظالمين,,,,,,,,,

    ردحذف

ملاحظة: طريقة التعليق, هو أن تختار الخيار قبل الأخير في القائمة النسدلة أدناه, وتضع اسمك وإن شئت ضع عنوان مدونتك ثم ضع استمرار, وارسل مشاركتك, سينزل ردك مباشرة تأكد من ذلك, ولا تنسى نسخ ردك قبل إرساله تحسباً لأي طارئ.