تويتر

2011/07/04

بعد الشهر التاسع



 
ومضت تسعة أشهر على تواجدي هنا في الولايات المتحدة الأمريكية، سأقف في هذا المقال على أهم الوقفات التي مررت بها هنا منذ اليوم الاول وصولاً ليوم كتابة هذه الأسطر، ستشمل مواقف أو افكار أو آراء تغيرت أو تبلورت او حدثت في هذه الفترة.

مجتمع جديد:
منذ اليوم الأول الذي فكرت فيه بالدراسة بالخارج، كانت الفكرة صعبة التطبيق، والصعوبة تكمن في المجتمع الجديد الذي سأختلط به في دراستي، كنت فعلاً أفكر فيه كثيراً.
وبعد ان تعرفت على هذا المجتمع وجلست معه هذه المدة، تيقنت أن لكل مجتمع خصال حميدة مهما طغت خصال السوء عليه، والمجتمع الأمريكي على ضخامته وتنوعه يتسم بالبساطة والطيبة، غير ان هناك مناطق أو مدن يعرف اهلها بالغلضة والعبوس أو التجهم في وجه الغريب، لكن هذا ليس المشهور في الولايات المتحدة الامريكية ولله الحمد.
واكثر شيء ميز المجتمع الجديد هو التعامل مع الغريب والقريب بنفس واحد، وبنفس الطريقة، وهذا الذي أشعرني وغيري من المبتعثين بالراحة والمشاركة والتفاعل، حتى أني لا استحي مطلقاً إن أردت أدنى مساعدة أن اسأل اي شخص اتوقع ان ينفعني.

بينما في بلادي مع الأسف تجد هناك تفرقة واضحة بين السعودي والأجنبي، بل حتى بعضهم في تعامل السعودي مع الوافد غير المسلم، اعتقد أن هذين الأمرين يحتاجان إلى إعادة نظر حتى نحسن من أخلاقنا.

طبيعة الحياة:
وجدت هنا حياة طبيعية بمعنى طبيعية، أي لا تكلف فيها ولا رسمية ولا مجاملة، لا مع الأصدقاء ولا العلاقات ولا غيرهم، ولا تجد من يجامل الناس على حساب نفسه أو عمله أو أسرته، وكل "شخص ملزم بفاتورته" احسبها ثقافة جميلة في العموم، أعجبني كذلك نظام المعيشة, والتنقل من بلد لآخر لمجرد العمل, لأنه لا روابط عائلية تحول دون ذلك.

من أهم الأفكار التي تغيرت:
ربما يكون منظوري للحياة الثقافية وبالأخص مفهوم النصارى لغير النصراني, وأصحاب الديانات المختلفة تغير كلياً, حيث أن المشتهر عنهم لا يمثلهم ولو مثل مجموعة صغيرة منهم, فالمسلم والمسلمة عموماً, يستطيعون العبادة والتعامل مع الناس بيسر وسهولة لم أتوقعها, وأيضاً تغيرت بعض الأفكار المتعلقة بقيادة المرأة وعمل المرأة وأشياء كثيرة من هذا القبيل, بمجرد أن تتعرف على الاختلاف عن قرب, وأعتقد أن العاقل الذي يجد في نفسه قابلية التغيير الإيجابي لكل ما يراه حق أو أحق مما يعرف, فهو يسير في الطريق الصحيح.

جانب الصرامة:
ربما جانب الصرامة في الثقافة الأمريكية يتمركز في احترام النظام, القانون ليس عبارة عن معادلات فيزيائية دقيقة, بل هناك مرونة وإن كانت مضبوطة في التعاطي مع القانون, ولكن هذه المرونة أسميها مرونة لازمة, كون البشر لا يعملون وفق أنظمة إلكترونية, وبالتالي فإنهم رغم المرونة إلا أنني أجد الجميع في النهاية ينصاع لتطبيق النظام, هناك بعض المبتعثين مثلي يغفل جوانب متعددة من هذا النظام, وهذا يوقعنا في مشاكل حقيقية, وقد وقعت في أحدها مع كل أسف!.

الجو الدراسي:
حياة المبتعثين بنظري تساعد وبقوة على الدراسة والمذاكرة, وهذا يحكمه عاملين/
الأول: الفراغ الذي يملأ يوم المبتعث بشكل عام.
الثاني: الفكرة التي يعرفها جميع الطلاب في سبب تواجدهم في هذه البلاد وهو لأجل الدراسة والتحصيل العلمي.

توصية:
حياة الغربة ليست صعبة أو سهلة, إنما تعتمد على شخصية المبتعث نفسه, وتختلف من مبتعث لآخر باختلاف شخصية المبتعث, سواء كان اجتماعي او انطوائي بيتوتي او يحب السفر, وهكذا, غير أن المهم هو أن يفهم الطالب نفسيته وشخصيته ويتعامل معها بما يناسبها, فقد يكون قرار الزواج مهماً له, وقد يكون مضراً وكل هذا يعود للشخصية كما ذكرت.

هذا ما أحببت مشاركتكم به, متمنياً لكم أياماً سعيدة وحياة عامرة بالعطاء, تمنياتي لكم بالتوفيق.
Bookmark and Share

هناك 8 تعليقات:

  1. عبدالحميد7/7/11 3:00 م

    تلخيص جيد

    لكن العنوان شككني أنك -حرمة بالشهر التاسع- ميخالف تحمل

    وشكراً

    ردحذف
  2. طموح كيمي13/7/11 6:04 م

    رآئع لكن أختلف معكـ في نقطة ..

    أعجب حين يسهب الرجال في الحديث عن قيادة المرأة!! يحولني إلى ألف إتجاه ..
    سلبياته تطغى ع إيجابياته إذن ما الفائدة منه !
    المجتمعات الأخرى تربت ع هذة الثقافه فالوضع مختلف في السعودية حينما (تطرأ) هذة الثقافة علية..
    الحمد لله الذي كرم المرأة في هذة البلاد وأعلى شأنها
    اللهم أدم النعم علينا واحفظنا من الفتن والضلال
    فلم مقارنة
    http://forum.ma3ali.net/t823557.html
    عذراً ع الإطاله لكن هذا ماأحببت إضافتهـ ..

    ردحذف
  3. عبدالحميد:
    وش شهر تاسع الله يهديك بس, حمال أجل ..ذذ

    ردحذف
  4. طموح:
    مسألة القيادة أعتقد أن الحذر فيها نسبي,

    وستعرفين سلاسة الوضع عندما تكونين بين المجتمع الغربي, فالأمر ليس فيه خطر كما نتخيل, لكن لو اوجدت قوانين صارمة تجرم التحرش فسيكون الوضع أشد أماناً بإذن الله.

    ردحذف
  5. غير معرف19/8/11 2:19 ص

    طيب متى يكون الزواج ضار ومتى يكون نافع للبمتعث ؟
    وكيف تكون الشخصيه لها اثر على ذلك ؟


    سلمت أناملك يا مشعل ..

    ردحذف
  6. حياك الله أخي الفاضل,

    أما عن سؤالك فأتوقع أن تأثير الشخصية على زواج المبتعث تكمن في طبيعة الشخصية وميولاتها ومكاسب صاحب الشخصية من المهارات والصفات.

    فيكون الزواج مفيداً إذا كان المبتعث يحتاج الزوجة لثلاثة أسباب:

    1- لتكون صديقته القريبة.
    2- لتنفس عنه همومه وتشاركه التخطيط لمستقبله.
    3- لتملأ حياته الجنسية, وتشبع رغباته العاطفية.
    4- لتملأ حياته بالبنين والبنات.

    وسيحقق الزواج الفائدة إذا:

    - كان المبتعث مستعداً لاستقبال شريكة حياته من النواحي التالية:

    1- النفسية.
    2- المادية (ولو كانت بسيطة).
    3- المسؤلية.

    وأيضاً القناعة الشخصية بالزواج.

    يكون الزواج ضاراً:

    1- إذا كان عن غير قناعة, فقد يجر هذا إلى اعتبار الزوجة حملاً ثقيلاً, فيجر إلى تعطيل حقوق الزوجة وعدم القدرة على التعايش معها كشريك قريب.

    2- إذا كان الزواج لسبب الدراسة وليس لسبب الشراكة والصداقة, فإن الزوج قد لا يتحمل زوجته كما لو تزوجها بقصد صداقتها ومشاركتها.

    3- إذا كانت الزوجة تختلف في توجهاتها اختلافاً كبيراً مع زوجها, لأن هذا الاختلاف يؤثر عليهما في بلد الغربة, حيث أنه لا يحتاج أحد منهم للآخر بسبب أن كل واحد منهم يستطيع أن يتكفل بنفسه من مصروف أو مشتريات, فإن كانت العلاقة لأجل الشراكة والحب والصداقة دامت ونجحت وإن كانت لأجل الدراسة او الاشباع الجنسي والعاطفي فقط فإنها قد تفشل وبنسبة كبيرة أو على أقل الأحوال لا يكون بينهما اندماج السكن, والسكن بين الزوجين مطلب مهم وقد اشار الله سبحانه وتعالى له في كتابه حيث قال: (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها, وجعل بينكم مودة ورحمة, إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون), فالسكن إلى الزوجه يعني الراحة والحب والتفاهم والتشارك والامان وغيرها من المعاني المهمة.

    أعتذر عن اطالتي في الاجابة ولكن احببت ان ابين وجهة نظري كاملة, وشكراً لك على سؤالك :).

    ردحذف
  7. غير معرف30/8/11 9:28 ص

    يعطيك العافية اجابه وافيه وكافية ووضحت لي اشياء كثيرة
    وكل عام وانت بخير ..

    دمت لأحبتك

    ردحذف
  8. غير معرف17/6/12 8:55 م

    شكراااااااااااااا للدكتور طارق الحبيب على متى يكون الزواج نافعا وضارا.

    معنى اتصال اخر.........الو....الو.........
    هل تسمعني_____________....انقطع الخط

    طوط.... طوط__________ يبدوان هناك عطل في الشبكة

    ردحذف

ملاحظة: طريقة التعليق, هو أن تختار الخيار قبل الأخير في القائمة النسدلة أدناه, وتضع اسمك وإن شئت ضع عنوان مدونتك ثم ضع استمرار, وارسل مشاركتك, سينزل ردك مباشرة تأكد من ذلك, ولا تنسى نسخ ردك قبل إرساله تحسباً لأي طارئ.