تويتر

2013/07/07

مركز حلول مستدامة

 
 
تواجهنا الكثير من المشاكل والعقبات التي نحتاج لها حلولاً مناسبة وغالباً ما نجد الحلول لكنها ليست تلك الحلول المستدامة التي تنفعنا بل حلول مؤقتة أو حلول غير صديقة للبيئة, وهذه مشكلة كبيرة تواجه الكثير من الصناعيين وبالذات أصحاب المشاريع الجديدة أو المشاريع المتوسطة وقد لا يعرفون ذلك.
 
فكرة مركز حلول مستدامة ليس فكرة مميزة بل هي فكرة ضرورية,  وهذا المركز حسب الفكرة تتكفل به وزارة التجارة والصناعة بحكم أنها القلب النابض للتجارة والصناعة, ويكون المركز بمثابة مركز الاستشارات, إما بمقابل أو مجاناً ليقدم حلولاً مستدامة للمشاكل والتحديات التي تواجه الصناعيين وحتى يكون متكاملاً مع خدمات ومشاريع الوزارة الأخرى, خصوصاً أن السعودية في بداية الطريق لتأسيس دولة صناعية متقدمة, وهذا المركز يأتي مكملاً لفكرة مصنع لبناء النماذج للصناعيين الجدد!!  هذا المركز يكون مقسم لقسمين:
 
1- حلول بيئية مستدامة صديقة للبيئة:
 
هذا القسم يشمل إيجاد حلول صديقة للبيئة مختصة باستعمالات الطاقة المتجددة أو المواد الممكن تدويرها وتقديم إرشادات وتسهيلات في هذا الخصوص, كما يمكن أن يقدم دورات تدريبية لأصحاب المشاريع الصناعية الجديدة, بحيث يعطيهم بعض الطرق والخطوات لاعتماد الحلول المستدامة الخضراء في منتجاتهم وخطوط إنتاجهم.
 
2- حلول صناعية مستدامة:
 
بطبيعة الحال, يقع الكثير من أصحاب المشاريع في مشاكل متكررة بسبب استخدام حلول مؤقتة, وجهلهم بطبيعة وشكل الحلول المستدامة التي تعالج المشكلة من الجذور, وهذا النوع من الحلول ليس يعتمد على حل ذات المشكلة بل يعتمد على النظر للمشكلة من منظور مرتفع ثم إيجاد حلول وأساليب قد تبدأ من أساس المنتج أو خط الإنتاج وتقلبه رأساً على عقب.
 
هذه الحلول الصناعية قد تسهم في التيسير على الصناعيين التعامل مع منتجاتهم ومشاريعهم الجديدة, خصوصاً أن الخبرة ليست كافية بشكل عام لكون تجربة الصناعة جديدة نوعاً ما على مجتمعنا.
Bookmark and Share

0 تعليقات:

إرسال تعليق

ملاحظة: طريقة التعليق, هو أن تختار الخيار قبل الأخير في القائمة النسدلة أدناه, وتضع اسمك وإن شئت ضع عنوان مدونتك ثم ضع استمرار, وارسل مشاركتك, سينزل ردك مباشرة تأكد من ذلك, ولا تنسى نسخ ردك قبل إرساله تحسباً لأي طارئ.