تويتر

2014/04/11

كل ما تحتاج معرفته عن تحديث ويندوز فون 8.1 نسخة المطورين


 
كتابة: (دانيال ربينو) من موقع ويندوز فون سينترال, ترجمة: (94Temimi) من موقع الكمبيوتر الكفي
 
كثرت مؤخراً الأسئلة حول تحديث ويندوز فون 8.1 الذي سيصدر إن شاء الله قريباً خلال هذا الشهر ومن المحتمل أن يكون في اليوم الرابع عشر من شهر أبريل ، ولكني لاحظت ومع كثرة المواضيع الموجودة عن التحديث مازال بعض المستخدمين يسألون عن أشياء كثيرة تخص التحديث ، فقمت بجمع المعلومات وعمل هذا الموضوع عسى أن ينتفع به مستخدمي الويندوز فون.

أعلنت مايكروسوفت في الأسبوع الماضي عن (ويندوز فون 8.1) من خلال فعاليات مؤتمر Build في سان فرانسيسكو, الولايات المتحدة الأمريكية, حيث تم تقديم التحديث القادم وبعض مما يحتويه من إضافات وأساسيات افتقدها (ويندوز فون 8).

بدورها أعلنت شركة مايكروسوفت عن برنامج تحديث 8.1 للمطورين وصرحت بأنه سيأتي في وقت ما في شهر أبريل الحالي, لجميع هواتف ويندوزفون8 دون استثناء, والتاريخ المسرب هو 14 أبريل, الاثنين القادم.

ما هو تطبيق preview for developers ؟ وكيف يتم التسجيل كمطور؟ وأسئلة أخرى أجابتها بالتالي:

أولا: ما هو برنامج preview for developers؟
بالعودة إلى شهر يونيو من عام 2012 أعلنت مايكروسوفت عن برنامج تحديث المطورين بعد إعلانها عن نظام ويندوز فون 8, حيث كانت فكرة واعدة ومشجعة نوعا ما للمستخدمين من خلال مفهوم وفكرة استقبال التحديثات بشكل مبكر دون الانتظار حتى يتم إرسالها من قبل شركات الاتصالات, وفعلياً هذا ما وُجد البرنامج لأجله, صحيح أن اسمه (تحديث المطورين) ولكن ليس هناك قيود مفروضة حتى تكون مطور, إذ أنه بإمكان أي شخص يستخدم النظام أن يسجل كمطور (شرح الطريقة بالأسفل ).

ثانيا: هل سيعمل على جهازي؟
نعم, التطبيق يعمل على كل أجهزة الويندوزفون8 دون أي استثناء أو إقصاء لأي جهاز ويمكنك من خلاله تحميل تحديث 8.1 بكامل خصائصه حتى مع كورتانا, ولكن كورتانا حصرية للولايات المتحدة بالوقت الحالي.
وتستطيع تغيير الدولة للولايات المتحدة الأمريكية وستحصل على خدمات كورتانا (المساعد الشخصي الرقمي).

ثالثا: هل يعتبر هذا البرنامج اختراق من أي نوع وهل يسبب أي ضرر لجهازي؟
لا, لأنك لازلت تستقبل تحديثات هوائية OTA من قبل شركة مايكروسوفت, وبالنسبة للأضرار فإلى الآن وحسب مايكروسوفت لا يوجد مشاكل مع مستخدمي البرنامج من أي نوع, ولكن ليكن بالعلم بعد التحديث لا تستطيع استرجاع النسخة القديمة من النظام.

رابعا: هل سيتم حذف المعلومات من جهازي؟
كلا, كل شيء سيبقى كما هو, تطبيقات, الألعاب, الإعدادات, أسماء وجهات الاتصال.. كل شيء سيبقى كما هو ولن يتم حذف شيء.

خامسا: هل سيخسر جهازي الضمان عند التحديث واستخدام البرنامج؟
هذه النقطة تعتمد على شركة الاتصالات المزودة للخدمة الخاصة بك, وفي الواقع لم ترد أي حالات بهذا الخصوص كما وانه لم يصب أي هاتف بضرر يجبر الشخص على الذهاب لشركة الاتصالات لاستخدام الضمان حتى تتم معرفة إن كان البرنامج يكسر ضمان الجهاز ام لا, وأيضا توجد صفحة دعم مايكروسوفت وخدمات نوكيا التي تقدم خدمة ممتازة تستطيع من خلالها شيئا ما تجنب الذهاب لمزود الخدمة إن حصلت أي مشكلة.

سادسا: ما الفرق بين هذا التحديث والتحديث الرسمي؟
بطبيعة الحال التحديث الرسمي يأتي بقسمين الأول هو تحديث النظام OS update والثاني هو للجهاز نفسه Firmware update.

وفعليا لا يتغير شيء إلا في بعض الحالات التي تخص شركة نوكيا وتحديث الفيرموير الخاص بها الذي يقدم تحسين لكاميرات هواتف اللوميا أو إضافات APIs مخصصة للمطورين الخ. إذ أنك وعند التحديث من خلال برنامج تحديث المطورين ستحدث النظام لأحدث إصدار وتحتفظ بالفيرموير القديم حتى يتم الإطلاق الرسمي للتحديث.

سابعا: ما الذي سيحدث حينما يتم اطلاق التحديث رسميا للهواتف من خلال شركات الاتصالات؟
سيصلك التحديث الرسمي وتستطيع أن تحدث هاتفك عليه, والإضافات المتوقعة هي النسخة النهائية من التحديث من معالجة بعض الأخطاء إن وجدت, وكذلك تحصل على تحديث من الشركة المصنعة لهاتفك تخص الجهاز نفسه مثل تحديث للكاميرا وغيرها.

ثامنا: كيف يتم التسجيل كمطور؟
إذا كنت مطور تطبيقات فأنت أساسا تحصل على تحديثات أول بأول لجهازك ولا تحتاج سوى تحميل التطبيق, أما اذا كنت مستخدما عاديا فما تحتاج فعله هو التسجيل بـ app studio الخاص بمايكروسوفت من خلال (appstudio.windowsphone.com), حيث المطلوب منك هو تسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت الذي تستخدمه في هاتفك فقط. بالنسبة للتكلفة فهي صفر.. إذ أن التسجيل ب app studio لا يكلفك شيئا.


بعد ذلك ستحتاج لتطبيق preview for developers وأن يكون جهازك محملا بتحديث GDR3 والمعروف ب update3 على جهازك.

ومن هنا تستطيع تحميل التطبيق:


بعد تحميل التطبيق كل ما عليك فعله هو فتح التطبيق وتسجيل الدخول بحسابك الذي سجلته في app studio دون أن تنسى تفعيل Enable preview for developers.. ولا تنسى أنه بامكانك دوما الغاء تسجيل جهازك من خلال الغاء تفعيل enable preview for developers.

متى سيتم اطلاق تحديث 8.1 preview for developers؟
لم تعلن مايكروسوفت عن تاريخ معين بل تم تحديد فترة شهر ابريل التي سيتم ارسال التحديث بها.


حالما يتم ارسال التحديث كل ما عليك فعله هو الذهاب للاعدادات واختيار (تحديث الهاتف) والقيام بعمل check لاخر التحديثات
 Settings > Phone Update > Check for updates
حينها سيبدأ التحديث بالتحميل حالا.

ملحوظة: جهازك لا بد ان يملك على الأقل 50% من البطارية وأن يكون مربوطاً على شبكة واي فاي من أجل سرعة التحديث وأيضا قد يكون حجمه كبير (بالنسبة لبعض شركات الاتصالات).

بالنسبة للتحديث الرسمي, فلا تاريخ محدد لاطلاق التحديث كما وأن تاريخ وصوله يختلف من شركة اتصالات لاخرى حيث أن كل شركة اتصالات لها إطار زمني معين ترسل به التحديثات للهواتف, إذ قد يمتد التحديث من أسبوع الى أسبوعين من تاريخ إرساله الى شهر أو شهرين بحسب شركة الاتصال ومدى حبها للمستخدم.

في نهاية الموضوع, اذا تأخرت شركة اتصالات معينة بارسال التحديث لجهازك بامكانك دوما اتباع الخطوات السابقة والحصول على التحديثات أولا بأول دون عناء الانتظار.
Bookmark and Share

هناك 3 تعليقات:

  1. سؤالي اعتقد مكرر ولكن هل عندما احول حساب الميكروسوفت الي حساب مطور يمكنني بعد ذلك ارجاع الحساب العادي ....
    السؤال الثاني . ما دام كل شخص يستطيع ينزل حساب مطور ويعمل تحديث مبكر وتنزيل البرامج المكركة ليش ما الشركة تخليهه عند كل المستخدمين .لابد من أن يكون هناك فرق

    ردحذف
    الردود
    1. ههههه... الإشتراك في نظام المطورين لا يلغي الحساب العادي و لا يوجد شيئ اسمه تنزيل برامج مكركة بواسطة حساب المطورين، كل الأمر أن الإشتراك في نظام المطورين يسمح بتحديث النظام إلى النسخة الإستعراضية التي تسبق النسخة النهائية

      حذف
    2. غير معرف14/4/14 5:33 ص

      ابي اسجل بس معرفش مين يعلمني

      حذف

ملاحظة: طريقة التعليق, هو أن تختار الخيار قبل الأخير في القائمة النسدلة أدناه, وتضع اسمك وإن شئت ضع عنوان مدونتك ثم ضع استمرار, وارسل مشاركتك, سينزل ردك مباشرة تأكد من ذلك, ولا تنسى نسخ ردك قبل إرساله تحسباً لأي طارئ.